الأحد، 7 أكتوبر 2012

الحوسبة السحابية Cloud Computing



 الحوسبة السحابية (Cloud Computing) هي مفهوم يطلق على خدمات منوعة يتم تقديمها عبر شبكة الإنترنت بمقابل او دون مقابل، و يستفيد من هذه الخدمات المؤسسات، و المستخدمين العاديين و تتمثل هذه الخدمات اساسا في توفير البني التحتية من أجهزة ،و مساحات للتخزين  و الأنظمة، والبرامج ) .
   وفي تعريف آخر هي : "خدمات شبكية  تقدم منصات عمل رخيصة ومضمونة عند الطلب والتي يمكن الوصول إليها واستخدامها بطرق سهلة "    .
     و في تقديري ان هذه الخدمة تشبه الي حد ما خدمة الولوج عن بعد (Telenet) التي تتيح لمستخدم شبكة الانترنت الدخول لحاسب آخر و استخدام تطبيقاته بشكل مباشر و لكن مع فارق وجود ضوابط اكثر في  هذه الثانية.
    وهناك عدد من التطبيقات الفعلية لمفهوم ( (Cloud Computingمن أمثلتها : الخدمة التي يقدمها  موقع  (Google) اذ يمكن يمكن استخدام برامج تحرير النصوص، وتحريرها وحفظها هناك، مجانًا . ، وكذلك عمّا أعلن مؤخرًا عن نظام تشغيل (Google) تكون الانترنت فيه العمود الفقري، والعديد من الاستعمالات من أمازون وعدد من الشركات.
ومن عيوب الاعتماد علي خدمات الحوسبة السحابية هو إمكانية تحكم مقدم الخدمة في المستخدمين و كذلك مشكلة الأمن .
    و قد كثر الحديث مؤخرا حول استخدام هذه الخدمة في مجال المكتبات و مراكز المعلومات و تم تناول هذا الموضوع من جانب عدد من الباحثين في المجال  ابرزها الدراسة التي اعدها أحمد ماهر خفاجة بعنوان :  الحوسبة السحابية وتطبيقاتها في مجال المكتبات. (نشرت هذه الدراسة بمجلة  .- Cybrarians Journal.- ع 22 (يونيو 2010).
   كذلك قدمت عدد من الاوراق البحثية حول هذا الموضوع في المؤتمر السابع لجمعية المكتبات و المعلومات السعودية «المعلوماتية والمعرفة .. التغيير والتحديات في المجتمع المعرفي» و الاوراق هي :
·        ماجدة غريب و. ريم الرابغي عن تقنية الحوسبة السحابية في خدمات المكتبات العامة بمدينة جدة.
·        محمد الجلاب .  الحوسبة السحابية في بيئة الويب 2.0 وتطبيقاتها في مجال المكتبات بين الواقع والمأمول.

كما قدم بحثين في المؤتمر الثالث و العشرون للاتحاد العربي للمكتبات(الدوحة-أكتوبر2012) حول الحوسبة السحابية بالمكتبات منها "الحوسبة السحابية :حلم المكتبات و دور الحكومات" للباحث احمد امين أبو سعده و من توصيات هذه الدراسة انه لابد ان يكون للاتحاد العربي للمكتبات دور في تقديم الدعم الفني لمشروع الحوسبة السحابية للمكتبات العربية.
و أخيراً اود ان اشير الي انه تم بالفعل استخدام هذه التقنية من جانب عدد من المكتبات علي مستوي العالم و يعتبر مشروع او خدمةDuraCloud    من اهم المشروعات التي تختص بتقديم خدمة الحوسبة السحابية للمكتبات هي خدمة استضافة تركز بشكل رئيسي علي تقديم خدماتها للمكتبات وتستخدم هذه الخدمة حاسبات أو سيرفرات بعيدة خاصة بها لتقديم خدمات محلية للمكتبات المشتركة بالخدمة مما يوفر علي تلك المكتبات مصاريف صيانة الأجهزة الخاصة بها وتركز هذه الخدمة علي تقديم خدمات حفظ المجموعات الرقمية والوصول إليها ولا تقتصر علي ذلك فقط بل أيضا تتيح إمكانية مشاركة المجموعات التاريخية والإنسانية والعلمية الهامة مع المكتبات الأخرى ويوجد العديد من المكتبات التي تعتمد علي هذه الخدمة لعل أشهرها :- 
New York Public Library)) مكتبة نيويورك العامة وهي من أكبر المكتبات في الولايات المتحدة التي تقدم خدماتها للجميع بدون مقابل وتستفيد هذه المكتبة من خدمة "ديورا" في الدعم الفني ، الحفظ الرقمي ، إتاحة مستودعات للحفظ ، وتحويل مجموعة كبيرة جدا من الصور الرقمية