الثلاثاء، 22 نوفمبر، 2011


بسم الله الرحمن الرحيم



نظام  "كوها" المفتوح المصدر و المتكامل للمكتبات

KOHA
open – Source Integrated Library System  



إعداد وتقديم / د. سامر إبراهيم باخت

الكلمات المفتاحية: نظام كوها - KOHA - الانظمة الآلية للمكتبات - حوسبة المكتبات   
 المقدمة:
     تتناول هذه المقالة التعريف بنظام "كوها" المتكامل لإدارة المكتبات . هو نظام معلومات آلي يعتمد على الحاسب يحتوي على مجموعة من الأنظمة الفرعية الوظيفية بحيث يختص كل نظام فرعي بوظيفة أساسية من وظائف المكتبة مثل: التزويد- الإعارة- الفهرسة- إدارة المسلسلات... و هذه الأنظمة الفرعية تشترك في قاعدة بيانات ببلوجرافية واحدة، بالإضافة إلى أن النظام الآلي المتكامل يوفر إتاحة متكاملة لاستخدام المكتبة على الخط المباشر. و مع تطور النظم و المبرمجين و انتشار شبكة الانترنت ظهرت النظم المفتوحة المصدر: وهي النظم التي يمكن أخذ الشفرة المصدرية لها وتعديلها ومنها الأنظمة الآتية: KOHA, HORIZON, UNICORN, EVERGREEN, NEW GEN LIB
العناصر الرئيسية لهذه المقالة :
  1. مقدمة تاريخية عن النظام
  2. الجهة المنتجة للنظام
  3. معرفة النظم الفرعية التي يتكون منها النظام
  4. اللغات التي يدعمها النظام؟
  5. المميزات العامة للنظام و عيوبه
  6. إصدارات النظام وتطوره
  7. التعرف علي المكتبات المشغلة للنظام
  8. تركيب النظام بالمكتبة
 تعريف نظام (كوها) الجهة المصممة و نشأته :
   هو نظام آلي لإدارة أعمال المكتبات يعتمد علي متصفح الانترنت (Browser) تم تطوير هذا النظام لأول مرة في العام 1999م بواسطة شركة نيوزيلندية تدعى "كاتيبو" للاتصالات (Katipo Communications) عن طريق مجموعة من المبرمجين والمصممين والمكتبيين، وقد صمم هذا النظام خصيصاً لمكتبة(Horowhenua Library Trust ) والتي تقع في الجزيرة الشمالية لنيوزيلندة ، وتم إعداده للعمل أول مرة في يناير من العام 2000 م.
  وكلمة "كوها" KOHA هي عبارة عن مختصر أًخذ  حرفه الأول والثاني من الحرف الأول و الأخير من اسم الشركة المصممة Katipo   وكذلك حرفه الثالث والرابع من اسم المكتبة التي أْعد لها النظام Horowhenua  .
اللغات التي يعمل بها  نظام (كوها) :
   يدعم نظام "كوها" عدد (46) لغة من بينها اللغة العربية واللغات الأساسية التالية :   الانجليزية و     الفرنسية و    الألمانية و    الاسبانية ،  إلا أن واجهات البرنامج أو الترجمات الكاملة له تعمل على ثلاث لغات فقط (الإنجليزية – الفرنسية - الألمانية) و ليس من بينها اللغة العربية إلا انه يمكن ترجمة هذه الواجهات لأي لغة كما فعل مؤخراً الإيرانيين حيث قاموا بأعداد واجهات تعمل باللغة الفارسية.
المميزات العامة لنظام (كوها) :
1.      برنامج مجاني لا يكلف الحصول عليه أي مقابل مالي.
2.      نظام تتبناه مؤسسة (كاتيبو للاتصالات) Katibo Communication تضمن تطور البرنامج وحل مشكلاته.
3. برنامج مفتوح المصدر (open source)  متاح على الشبكة الدولية للمعلومات (الانترنت)، مجانى، يتيح للجميع إمكانية تطويره وإزالة الأخطاء بشكل فعال من قبل المبرمجين والمكتبيين من جميع إنحاء العالم و إتاحة البرنامج للجميع لغرض الإستخدام .
4. نظام متكامل (ILS)  يضمن القيام بجميع أعمال وأنشطة المكتبة الحديثة.
5.      يدعم العمل في بيئة الشبكة الدولية للمعلومات.
6.      صمم خصيصاً للعمل في  بيئة المكتبات وشارك في إعداده مجموعة من الاختصاصين في مجال المكتبات.

العيوب العامة لنظام "كوها" :
     حتى الآن لم تظهر أي عيوب في البرنامج فالمشكلة الرئيسية التي يشير إليها المهتمين من الدول العربية هو ان واجهات البرنامج لا تعمل باللغة العربية بصورة دقيقة اي ان المصطلحات في واجهات البرنامج باللغة العربية تحتاج الي مراجعة و من السهولة بمكان للمبرمجين تعديل ذلك طالما ان البرنامج مفتوح المصدر ، فجميع برامج المكتبات الجاهزة لم تكن لها في البداية ترجمات كاملة باللغة العربية .
التقنيات المستخدمة في نظام "كوها" :
   يعمل نظام كوها علي أحدث تقنيات النظم المفتوحة ، إذ تم تصميم النظام بإستخدام عمارة المستفيد / الخادم Server  / Client Architecture  و له خاصية الانفتاح علي الشبكات و الأجهزة و النظم المختلفة ، فهو نظام مفتوح علي مجموعة من محطات التشغيل الطرفية ، أجهزة الخادم و بيئة الشبكات و بذلك يستطيع العميل النمو من بيئة الشبكة المحلية البسيطة إلي نظام كبير و متنوع مرتبط بشبكة الانترنت و يخدم آلاف المستفيدين ، و يتميز نظما "كوها" بقدرته علي الارتباط بالأنظمة الاخري من خلال شبكة الانترنت أو بإستخدام معايير تبادل المعلومات مثل معيار Z39.50 كما يتيح إمكانية التعامل و تخزين و استرجاع الأوعية السمع بصرية و الرقمية.
النظام المتكامل لكوها :
   نظام "كوها" نظام إدارة مكتبات متكامل Integrated  Library System يقوم بجميع العمليات الفنية و الإدارية اللازمة لادارة المكتبات الحديثة و فيما يلي موجز لاهم هذه الوظائف :
النظم الفرعية لنظام) كوها( :
   النظام ينتمي إلى عائلة الأنظمة المتكاملة لأعمال المكتبات (ILS) ويتكون نظام (كوها) بشكل رئيس من الأنظمة الفرعية التالية:
    1. النظام الفرعي للتزويد .
    2.النظام الفرعي للفهرسة .
    3.النظام الفرعي للبحث والاسترجاع (الفهرس الآلي المباشر OPAC)ª.
    4.النظام الفرعي للتقارير .
    5.النظام الفرعي للإعارة.
    6.النظام الفرعي للمستفيدين.
    7. النظام الفرعي للدوريات.
   و من الجدير بالذكر ان استخدام نظام كوها يتمتع بإمكانية تحديد الصلاحيات بصورة كبيرة مثل ميزة العمل عبر اسم المستخدم و كلمة المرور لموظفي المكتبة فيمكن تحديد صلاحيات كل موظف للدخول في النظام حسب الوظائف الموكلة له بالمكتبة مما يعني مثلا ان موظف الفهرسة لا يمكنه سوي الدخول لنظام الفهرسة و البحث فقط ؟ . و في الجانب التالي نحاول تفصيل هذه الوظائف :
1.    النظام الفرعي للفهرسة : يدعم نظم "كوها القيام بعملية الفهرسة مدعوما بنظام "مارك" في طبعته الواحدة و العشرين التي تتوافق مع قواعد الفهرسة الانجلو أمريكية و تستوعب مختلف أشكال مصادر المعلومات (كتب – دوريات – رسائل– مواد سمعية و بصرية – خرائط ...الخ ) . و يؤمن نظام الفهرسة الإمكانيات التالية :
·       استيراد و تصدير التسجيلات الببليوجرافية في صيغة "مارك"
·       لا قيود علي طول حقول التسجيلات
·       دعم التسجيلات العربية
·       تكشيف لكل بيانات العناوين .
2.    النظام الفرعي للتزويد:
-       يؤمن البحث عن أنشطة ما قبل أوامر الشراء
-       إدخال و متابعة أوامر الشراء
-       ملفات اقتراحات الشراء
-       البحث بالعنوان المطلوب
-       بناء ملف بالموردين و الناشرين
-       إمكانية إرسال أوامر الشراء و المطالبات الكترونيا من و إلي الموردين.
3.    النظام الفرعي للإعارة:
-       يؤمن النظام بناء ملف كامل بأسماء المستعيرين و تتبع طلبات الإعارة و يؤمن خاصية حجز المواد للإعارة من علي الفهرس المتاح علي الخط المباشر ؟
-       ضبط فعال لفترات الإعارة و الاستحقاق و الاستدعاء .
-        إمكانية إرسال إشعارات التأخير بصورة آلية عبر البريد الالكتروني للمستعير ؟
-       نظام امني دقيق لخصائص برنامج الإعارة يمكن من ضبط الصلاحيات المختلفة للعاملين في الإعارة مع الأخذ في الاعتبار مهامهم و صلاحياتهم المختلفة .
4.    النظام الفرعي للبحث و الاسترجاع: (الفهرس العام) OPAC : يوفر إمكانيات بحث متعددة مع إمكانية تحديد شكل مصدر المعلومات التي يبحث عنه و يمكن البحث عبر كافة الحقول و المعاملات البوليانية . مع إمكانية حجز المواد من خلال الفهرس,. كذلك تتوفر إمكانية حفظ التسجيلات الببليوجرافية في ملف أو حساب المستفيد داخل النظام .
5.    النظام الفرعي للمستفيدين: و هو النظام الخاص بيانات و معلومات المستفيدين من النظام أو المكتبة ؟
6.    النظام الفرعي للتقارير : و يؤمن إخراج تقارير عن كافة الوظائف المذكورة سابقاً ؟
7. النظام الفرعي للدوريات :يوفر إدارة آلية لاشتراكات الدوريات و كذلك يوفر خدمة معلومات تدوير الدوريات .

تطور نظام "كوها" وإصدارته :
   لقد قام العديد من الأفراد والمؤسسات بإضافة خصائص متعددة لبرنامج (كوها) ومن أهم تلك الإضافات ما قام به "بول بولين" من فرنسا والذي أضاف في العام2001 خصائص تمكن نظام "كوها" من دعم عدد من اللغات منها اللغة الفرنسية والعربية والفرنسية ،إضافةً إلى دعم تسجيله مارك و Z39.5 والتي أضافها "بول ف" العام 2002م.
    أما فيما يتعلق بدور المؤسسات لتطوير البرنامج فقد قامت شركة تدعى Liblime  بالولايات المتحدة الأمريكية حيث قامت بإضافة خاصية دعم قواعد البيانات حيث مكن هذا التطوير برنامج "كوها" من إمكانية استيعابه ملايين التسجيلات الببليوجرافية . أما عن إصداراته فقد صدر نظام "كوها" في عدد من الإصدارات منها:
KOHA 2.2  
KOHA 2.2.3p1   
KOHA 2.2.3p2
KOHA 2.2.4
KOHA2.2.5p1
KOHA2.2.5p2
KOHA 2.2.9   
KOHA 3.02.00.107    
المكتبات المشغلة للنظام :
   بالرغم من حداثة النظام إلا أن استخدامه انتشر سريعاً في مختلف إنحاء العالم وقاراته و قد بلغ عدد المكتبات التي تستخدمه أكثر من مائة مكتبة حول العالم بمختلف أنواع المكتبات الأكاديمية – العامة – المدرسية ، أغلبها في أميركا وأوربا ومن الدول الأفريقية التي تستخدمه نجد بمصر المكتبة الطبية المتخصصة ومستخدم كذلك بدولة نيجيريا  . و عليه يمكن القول بأن نظام "كوها" برنامج مستقر و في نفس الوقت متطور ويتمتع بمميزات عديدة تدعو إلى استخدامه و الاستفادة منه في تطوير أعمال مكتبتنا وخدماتها. و ما تجب الاشارة له ان من المكتبات المشغلة لهذا النظام في السودان نجد :
مكتبة جامعة النيلين .
المكتبة الوطنية السودانية.
مكتبة معهد الصحة العامة.
مكتبة جامعة الخرطوم.
مكتبة جامعة السودان للعلوم و التكنولوجيا.
الحصول على النظام وتركيبه :
   يمكن الحصول على النظام مباشرة من خلال موقع النظام على الشبكة الدولية للمعلومات  (INTERNET) : من خلال الرابط التالي:
  http://KOHA.org/download                                                     
البرامج المساعدة للنظام :

لنظام "كوها" أنظمة مساعدة لها لا بد من توفرها و هي كما يلي :
  •  Linux server 
  جميع هذه البرامج متوفرة علي الانترنت و لمزيد من المعلومات حول "كوها" يمكن زيارة موقع النظام علي شبكة الانترنت :     http://KOHA.org/about
-------------------------------------------------------------------------------------------------
ملحوظة : لمن يرغب في تركيب النظام و التدريب عليه ارجو التواصل عبر البريد الالكتروني التالي:
samirbakhit2@yahoo.com
او الاتصال علي :مفتاح السودان ثم 0122530259
يتم التركيب و التدريب علي النظام بواسطة شركة نور سوفت للحلول المتكاملة - الخرطوم - السودق العربي - عمارة حراء
إذ  تقدم الشركة الخدمات التالية:
التركيب
التدريب
الدعم الفني
و قد قامت هذه الشركة بتركيب النظام و التدريب عليه في عدد من المكتبات داخل و خارج السودان اهمها
1. المكتبة الوطنية السودانية 2. مكتبة جامعة النيلين 3. مكتبة معهد الصحة العامة التابعة لوزارة الصحة الاتحادية السودانية صورة توضح الصفحة الرئيسية للنظام بالمكتبة الوطنية السودانية

هناك 3 تعليقات:

  1. معلومات قيمة عن النظام ، واتمني ان تجد النظم المفتوحة الفرصة في مجالات المناهج التدريسية في الجامعات وفي المكتبات علي وجه الخصوص ، باعتبارها حلول مثلي لمعضلات اوقفت حركة تطور البحث العلمي في البلدان النامية لفترات طويلة.
    عبد الرزاق محمود ابراهيم
    مشرف علي تشغيل النظام بجامعة النيلين
    lib.neelain.koha@gmail.com
    00249122885064

    ردحذف
  2. بارك الله فيكم على هذه المعلومات القيمة عن نظام كوها

    ردحذف