السبت، 19 نوفمبر 2011

الثورة المهدية في مكتبة الكونجرس : مجموعة من الصور النادرة

 
بسم الله الرحمن الرحيم

الثورة المهدية في مكتبة الكونجرس : مجموعة من الصور النادرة
بقلم / أ.سامر باخت يس

     تعد الثورة المهدية في السودان أحدى حركات الفكر الإسلامي المعاصر التي تصدت للتغريب الغربي المتمثل بالاستعمار الإنجليزي ، والقوى الأوربية الأخرى في أواخر القرن السابع عشر الميلادي . وقد اشتعلت الثورة المهدية لمدة أربع سنوات ( 1881 ـــ 1885م ) بذلت فيها الثورة تضحيات جساماً ، وتخضبت أرض السودان الغالية بدماء الثوار ، وتحت ضغط ثوار وأنصار الحركة المهدية أجبرت القوات الإنجليزية إلى التراجع عن الكثير من المدن السودانية المهمة ، وسقطت العديد من تلك المدن في يد الأنصار . على الرغم من البون الواسع في القوة العسكرية بين الحركة المهدية التي كانت في حوزتها بنادق شحيحة وقديمة أمام قوة وجبروت السلطات الإنجليزية المدججة بالأسلحة الحديثة الفتاكة حينذاك من بنادق حديثة ، ومدافع مدمرة ، فقد أجبر أنصار الثورة المهدية القوات البريطانية على الجلاء عن السودان .     

زعيم الثورة المهدية   
   قائدها وزعيمها محمد أحمد المهدي الذي فجر الثورة الذي وصفته بأنه ، كان شجاعًا ، جسورًا، حكيمًا ، ذا شخصية قيادية رائعة, استطاع أنّ يجمع حوله الكثير والكثير جدًا من الأنصار ، والأتباع، والمريدين على تباين مشاربهم الاجتماعية ، فالتفوا حوله كما يلتف السوار حول المعصم. ولد السيد محمد احمد بن عبد الله المهدى في جزيرة لبب إحدى الجزر المجاورة لمدينة دنقلا في 1844، كان شغوفاً بالعلم الشرعي منذ صغره. 
      وفي سنة 1885م ، استولت الثورة المهدية على الخرطوم ، وقتلت الحاكم العام الإنجليزي في السودان غوردن والتي أدت سياسته العنيفة ، والقمعية في السودان إلى اندلاع الثورة المهدية ــــ والذي من أجله أنشئت الملكة فيكتوريا جامعة سمتها باسمه، تخليدًا لذكراهــــ وهى جامعة الخرطوم ( حاليًا). وفي نفس السنة التي دخل أنصار المهدي الخرطوم فيها توفى زعيمهم الشيخ محمد أحمد المهدي ، وولى من بعده الشيخ عبد الله التعايشي .

صورة الإمام /محمد أحمد المهدي(1844-1885)
    تعتبر مكتبة الكونجرس الامريكية واحدة من اكبر المكتبات في العالم تهتم بجمع التراث الانساني علي مستوي العالم و قد أهتمت هذه المكتبة بجمع العديد من الوثائق و المصادر حول السودان و تاريخه و حضارته و في هذه المقال سوف نستعرض بعض من الصور النادرة التي توثق للثورة المهدية في السودان و المقتناة بمكتبة الكونجرس الامريكية و هو ما يساعد في التعريف بتراثنا و ماضينا النضالي ضد المستعمر الذي حاربته المهدية بكل شجاعة و بسالة .


The Mahdi or For the Victoria cross
Date Created/Published: Cin'ti ; New York : Strobridge Lith. Co., c1897.
صورة توضح احدي معارك المهدية ضد الاحتلال الانجليزي

The Barnum and Bailey greatest show on earth--The Mahdi or for the Victoria Cross--Scene 3d--War in the Sudan ...
Date Created/Published: c1897.
صورة توضح تصور لاحدي معارك المهدية مع العدو الانجليزي
 

Sudan. Omdurman. In the Khalifa's house. The caretaker; typical of Mahdi's
صورة توضح نموذج من أتباع المهدي
  Date Created/Published: [1936]


Sudan. Omdurman. Entrance to Mahdi's tomb
  Date Created/Published: [1936]
صورة توضح مدخل قبر المهدي بامدرمان




Sudan. Omdurman. The battle field of 1898. Kitchner's forces against the Mahdi's successors. Monument to those who fell fighting with Kitchner

صورة توضح النصب التذكاري لشهداء الأنصار في معركة كرري ضد كتشنر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق