الثلاثاء، 11 مايو 2010

الرقم الدولي المعياري للكتاب : تعريفه و استخداماته

الرقم الدولي المعياري للكتاب : تعريفه و استخداماته
                International Standard Book Number (ISBN)

إعداد / د. سامر إبراهيم باخت
جامعة الإمام المهدي - كلية الآداب - قسم المكتبات و المعلومات

    إن الرقم الدولي المعياري للكتاب بوصفه أحد أنظمة التقييس الدولية ، يعد أداة عصرية سهلة ، تٌمكّن الباحث أو القارئ من التعرف على أحد العناوين أو الطبعات الصادرة عن ناشر معين في بلد معين . وهو رقم فريد للعنوان أو للطبعة الواحدة ، إن الرقم الدولي الموحد للكتاب (ردمك) هو أقرب إلى رقم الهوية الذي يعطى للأفراد للتعريف بهم ، ولكنه رقم عالمي يعمل به على مستوى العالم ،فيطبع على الكتاب مسبوق بالحروف ردمك للمطبوعات باللغة العربية و ISBN للمطبوعات بلغات أخرى . و يدخل في  مجال الترقيم الدولي للكتاب : الكتب والكتيبات المطبوعة و كتب "برايل" Brail و الأشرطة المقروءة آليا والمعدة للاستنساخ علي ورق  . بالإضافة إلي المصغرات الفيلمية.
    و يتكون الرقم الدولي للكتاب من أربع عناصر و عشر خانات :
  العنصر الأول من الرقم يمثل الدولة ، أما العنصر الثاني فيمثل الناشر و العنصر الثالث يمثل رقم العنوان حيث لكل عنوان يزمع الناشر إنتاجه يأخذ رقماً  رقم واحد للتدقيق  check digit  وهو الرقم الذي يكون في الخانة الأخيرة ويسمي رقم المراجعة والتحقق وهذا الرقم يقوم برنامج الـISBN بحساب قيمته و إضافته .
     فمثلا،  ISBN.(0-8389-0670-2 ISBN:) يشير الرقم  0 في البداية على اليسار إلى الولايات المتحدة، والمجموعة الثانية  8389  هي رقم جمعية المكتبات الأمريكية  American Library Association  وهي الناشر، والمجموعة الثالثة  0670  تكون خاصة بعنوان الكتاب وهو :
Networking CD-ROMs; the Decision Maker's Guide to Local Area Network Solutions by Ahmed Elshami
والعدد  2  في النهاية هو رقم التدقيق
   و يطبع الرقم الدولي الموحد على ظهر صفحة العنوان وعلى ظهر جلدة الكتاب في حالة الكتب ذات الأغلفة الورقية أو على جاكت الكتاب في حالة الكتب ذات الأغلفة المقواة .
    و يقوم علي تنفيذ الرقم المعياري للكتاب الوكالة الدولية لنظام الرقم الدولي International ISBN Agency  و يقع مقر هذه الوكالة في برلين عاصمة ألمانيا وتم تأسيسها في العام 1968م ومن مهامها :
-       تخصيص رقم تدمك للدول وذلك بناء علي البيانات الإحصائية عن دور النشر والإنتاج الفكري بها. ثم إرشاد الدول إلي كيفية تأسيس الوكالات الوطنية وتحديد وظائفها.
-       إرشاد الوكالات الوطنية إلي كيفية تخصيص رموز الناشرين.
-       الإشراف علي استخدام النظام  والتأكد من صحة استخدامه من قبل الوكالات الوطنية .
  استخدامات وفوائد الترقيم الدولي الموحد للكتاب:
     يستخدم ردمك في دور النشر ولدي تجار لتعريف الكتاب لتسهيل العمليات التجارية للكتب. كما يستخدم ردمك في دور النشر للتعريف بمنتجات هذه الدور في كتالوجات الناشرين والإعلانات، وفي الضبط المخزني، وإدارة حقوق النشر وتشغيل أوامر الشراء والمحاسبة وإعداد الفواتير وإصدار الإحصاءات...الخ       .
أما في مجال المكتبات فيستخدم كأحد العناصر الأساسية في بناء قواعد البيانات الببليوجرافية، وفي البحث والاسترجاع وأحد نقاط التطابق عند استيراد وتصدير التسجيلات الببليوجرافية، وفي الإعارة بين المكتبات، والفهارس الموحدة، وإصدار ومتابعة وتنفيذ أوامر الشراء...الخ.
     وفي السودان تعتبر المكتبة الوطنية السودانية Sudan National Library هي الجهة المخولة رسمياً من قبل الوكالة الدولية للترقيم الدولي المعياري لإدارة الـ  ISBN  بالسودان وتحديد عدد رموز الناشرين المطلوبة في نطاق المجموعة وتخصيص رمز لكل ناشر مشترك في النظام وذلك حفظاً للحقوق الفكرية وضبطاً للتراث الوطني .
    وقد انضم السودان لنظام الترقيم الدولي المعياري للكتاب في العام 2004م ، وتم العمل به فعلياً في يناير من العام 2005م ، بينما بدأ تطبيق هذا النظام عالمياً منذ العام 1970م.

شكل يوضح نموذج لترميز عمودي للـISBN